Advertisement |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مع بداية هذا القرن حصلت عدة تقاعدات غريبة وغير مفهومة في صفوف القوات الجوية المصرية لأنواع مختلفة من الطائرات وخصوصاً الطائرات الهجومية وقاذفات القنابل , وأنا هنا لا أتكلم عن الـMiG-19 أو IL-28 لأن هذه الطائرات قد انتهى عمرها الافتراضي ولكن الطائرات التي سأعرضها لكم لازالت مستخدمة في بعض الدول وتحتاجها القوات الجوية في الوقت الحالي وكانت مهمة وقت تقاعدها:-
----------------------------------------
1- F-4 Phantom II
تقاعدت هذه الطائرة عام 2008م وتقريباً كانت هي آخر نوع من الطائرات الهجومية بالإضافة إلى أنها قاذفة قنابل أيضاً ولازالت تُستخدم في تركيا وكوريا الجنوبية و اليابان أيضاً ولقد إمتلكنا 50 طائرة من هذا النوع وحقيقة لا أدري ما سبب التقاعد
----------------------------------------
2- Tupolev Tu-16
قبل عام 2000م أي قبل أن تتقاعد هذه الطائرة كانت تمتلك مصر 30 طائرة منها ولكن سرعان ما اختفت تماماً (تقاعدت) , وقد يقول البعض بأن هذه الطائرة قد عفى عنها الزمن وفي هذه النقطة أنت محق ولكن إذا ما تحدثنا عن جيشنا الذي يحتاج وبشدة قاذفة قنابل إستراتيجية ستختلف الحسابات بهذا الشأن , ثم إنه لمن العجيب أن تبقى طائرة الـMiG-21 في الخدمة وتتقاعد هذه القاذفة على الرغم من أنه هناك طائرات أخرى تتفوق وتسد مكان الميج-21 بعكس Tu-16 التي قلما تجد قاذفة تسد مكانها وتؤدي نفس الدور
----------------------------------------
3- Tupolev Tu-22M
قد لا يصدق البعض لإستخدامنا لهذه القاذفة نظراً لقلة المواقع التي تذكر هذه المعلومة ولقد خرجت من الخدمة أيضاً وأنا هنا لا اعني Tu-22 التي خدمت في ليبيا والعراق بل أعني Tu-22M فهناك إختلاف بين الفئتين , وإنه لمن الغريب أن تخرج هذه القاذفة من الخدمة على الرغم من أنها حديثة ولازالت في الخدمة في الجيش الروسي ولديها مميزات كثيرة تجعلها تتفوق على بعض القاذفات الأمريكية مثل طائرة B-52 التي صُنعت بين خمسينيات وستينيات القرن الماضي ولازالت أمريكا تستخدمها للآن بينما قاذفة Tu-22M صُنعت في سبعينيات القرن الماضي
----------------------------------------
4- MiG-23
خرجت هذه المقاتلة من الخدمة أيضاً ولقد كانت مصر تمتلك 36 واحدة منها بالإضافة لامتلاكنا للفئة B وهي مقاتلة-قاذفة قنابل في نفس الوقت ولازالت هذه الطائرة في الخدمة في عدد كبير من البلدان مثل كوريا الشمالية وسوريا وليبيا بالإضافة إلى السودان وكوبا وكازاخستان
----------------------------------------
وهذه كانت أبرز الطائرات التي تمت إحالتها للتقاعد وعلى الرغم من أنه لدي بعض الشكوك في إستخدامنا لطائرة Tu-22M , ولكن يبقى هناك تساؤل مهم وهو لماذا تمت إحالة العديد من الطائرات للتقاعد وأيضاً مادام أننا نعتمد على الإستيراد بشكل كبير فما الذي منعنا من شراء طائرات هجومية وقاذفات قنابل ؟ , فهل يُعقل أن يكون جيشك أحد أقوى عشر جيوش في العالم ولا يمتلك قاذفة قنابل إستراتيجية واحدة ؟ , وحتى لو تحدثنا عن الصفقات المستقبلية فلن يكتمل التسليم إلاّ في عام 2020م على أقل تقدير ولكنني الآن أتحدث عن إحالة هذه الطائرات للتقاعد على الرغم من أهميتها حينها وأيضاً هناك نقص فظيع على الجانب الهجومي فنحن تقريباً في الوقت الحالي لا نمتلك طائرة واحدة مخصصة للهجوم الارضي فقط , فحقيقة لا أدري هل هذا فساد أم سوء إدارة ؟ الجواب لكم.
0 Kommentare: